الصفر المطلق

الصفر المطلق هو درجة الحرارة التي ينعدم عندها ضغط الغاز المثالي. وتعني الحالة التي تكون درجة حرارة المادة فيها أقل ما يمكن أن تصل إليه إطلاقا. وتقضي بأن جميع ذرات أو جزيئات المادة تكون لها أقل طاقة في تلك الحالة. حيث اكتشف العلماء ان أقل درجة حرارة يمكن الوصول إليها هي 273.16 درجة سلسيوس تحت الصفر.

 

تم الوصول إلى معرفة هذا القياس بالاعتماد على العلاقة الطردية بين درجة حرارة غاز ما وضغطه وبالتجربة تبين أن ضغط الغاز يساوي صفرا عند درجة حرارة 273.16 درجة سلسيوس تحت الصفر.

 

يسمى مقياس الحرارة الذي له قيمة صفر عند درجة الصفر المطلق بمقياس حرارة مطلق. وهناك مقياس واحد يطابق هذا الوصف وهو مقياس كلفن. الرقم صفر على هذا المقياس يساوي الصفر المطلق أو (0 كلفن) ولا تستعمل كلمة درجة للقياس به.

 

مقياس كلفن مرتبط بمقياس الدرجة المئوية حيث أن كل واحد درجة سلسيوس تساوي واحد كلفن، ولكن الفرق أن سلسيوس يبدأ عند درجات الحرارة من -273.16 أما كلفن فيبدأ من 0. وهكذا يمكن معرفة درجة حرارة سلسيوس من كلفن بتنقيص 273.16 من كلفن والعكس. فاذا افترضنا أن درجة حرارة مادة تبلغ 50 كلفن فانها تساوي أيضا 50-273.16 ، فيكون الناتج -223.16 درجة سلسيوس (أي 223.16 تحت الصفر سلسيوس).

أي أن:

 

    T (كلفن) = t (درجة مئوية) + 273.16

 

يعتقد الفيزيائيين ان درجة الحرارة لا يمكن أن تصل إلى الصفر المطلق تماما، وأقل درجة حرارة تم الوصول إليها هي واحد في الألف مليون من الدرجة فوق الصفر المطلق.ويحاول العلماء الآن إثبات عمليا الصفر المطلق للغاز والذي ينعدم عندة ضغط الغاز وحجمة على تدرج كلفن. وفي بعض المصادر تعتبر درجة الصفر المطلق (-273.15) درجة.